الصحة الجنسيةمُترجم

لون السائل المنوي: الفرق بين الطبيعي وغير الطبيعى

السائل المنوي هو خليط من عدة سوائل تفرزها الغدد التناسلية الذكرية والحويصلات المنوية والغدد البصلية الإحليلية، يحتوى على الحيوانات المنوية وهي الخلايا التناسلية الذكرية المسؤولة عن التخصيب.

يكون المني عادة أبيض حليبي اللون، لزج التكوين، مستوى الحموضة 8 ( قلوي بدرجة خفيفة )، التغير في لون السائل المنوي لا يعنى عادة أن هناك مشكلة صحية خطيرة، لكن بالرغم من ذلك ففي هذه الحالة لابد من استشارة طبيب و الخضوع لفحص دقيق.

السائل المنوي الأصفر :
قد يتخذ المني درجات اصفرار متفاوتة لعدة أسباب، منها على سبيل المثال احتباسه (عدم القذف) لمدة معينة تصل لشهور مما يؤدى إلى موت خلايا الحيوانات المنوية التي يحويها السائل المنوي. ولابد من تعدد مرات القذف حتى يعود المني إلى لونه الطبيعي. وكذلك استهلاك الأطعمة الغنية بالكبريت مثل البصل و الثوم و صفار البيض(المح) والتي تستلزم شرب كميات كافية من السوائل وسوف يعود للونه الطبيعي بعد عدة أيام.

أما الحالة التي تستلزم تدخلا طبيًا هي عدوى الجهاز التناسلي. قد تتعرض أجزاء مختلفة من الجهاز التناسلي للعدوى التي تؤدى إلى استثارة الجهاز المناعي للجسم وحدوث الالتهابات التي تؤدى على الفور إلى اصفرار المني وأحيانا انبعاث رائحة كريهة منه بسبب العدوى رغم انه عادة بلا رائحة. وتؤدى العدوى بالمصاب إلى الإحساس بأعراض موضعية، كـ الألم وتهيج البشرة وتكرار عملية التبول. و اعراض جسدية كالحمى. ولابد من علاج العدوى البكتيرية باستخدام مضادات حيوية موصوفة بواسطة طبيب.

إن تكرر حدوث عدوى الجهاز التناسلي هي حالة غير شائعة وهى غالبا نتيجة لتغيرات حيوية مثل حصوات الكلى أو تضخم البروستاتا.

السائل المنوي الأخضر :
يحدث أن يتحول المني إلى اللون الأخضر نتيجة لعدوى بكتيرية أو فطرية. تعد النيسرية المسببة لمرض السيلان و كذا الكلاميديا الحثرية من الأنواع البكتيرية المسببة لأمراض منقولة جنسيا تؤدى إلى اخضرار لون المني.

السائل المنوي الأحمر :
إن وجود الدم في المنى يسمى تدمي السائل المنوي، ويكون لون السائل المنوي حينها بين الوردي الخفيف الى الأحمر القاتم. ورغم أن هذه الحالة مؤلمة بالنسبة للرجال إلا أنها نادرا ما تكون خطيرة خاصة في حالة الشباب. والمسبب المعتاد للمنى الدموي هو العدوى التي تعالج بسهولة بالمضادات الحيوية.

إن إهمال علاج عدوى الأجهزة التناسلية قد يؤدى للعقم لذلك لابد أن تؤخذ أى حالة عدوى بجدية تامة. قد يحدث أن يصاب الجهاز التناسلي أو البولي نتيجة لعوامل داخلية مثل حصوات الكلى التي تؤدى الى حدوث ألام شديد فى المجارى البولية أو عوامل خارجية مثل التعرض لصدمة ما، و في هذه الحالات لابد من إجراء فحوصات شاملة لمنع حدوث عقم.

-: انفوجراف للتفرقة بين لون السائل المنوي الطبيعي وغير الطبيعي والسبب :-

المصدر

ترجمة : إيمان الخولي
تحرير ومراجعة : مينا زكري

اظهر المزيد
إغلاق
إغلاق