الصحة الجنسيةمقالات عامة متنوّعة

الحلمات – عن تلك الأطراف الحساسة | موضّحة بالصور

قمة الأشياء دائمًا ما تكون هي الأكثر غموضًا والأكثر رغبة في الأكتشاف إنطلاقًا من قمم الجبال حتي قمم اجسادنا، فالحلمات ذلك الجزء البارز في الأثداء، والذي تنتصب من قرصة برد الشتاء أو قرصة حرارة الشريك، والحلمة في اللغة العربية تعني مابرز وهي “قمة الثدي” ومايخرج منه اللبن بشكل عام، أما ترجمتها فهي “Nipple” وهي تصغير لكلمة “Neb” وهي تعني قمة أو طرف بصورة مبسطة.
الحلمات موجودة في الرجال والنساء ولكنها تكون ضامرة في الرجال (لماذا يمتلك الذكور حلمات؟) معرفة سبب وجودها في الرجال، أما في موضوعنا اليوم سنتحدث عن الحلمات النسائية بشكل عام.
التشريح و الوظيفة:

تتكون الحلمة النسائية كرأس للثدي يحتوي علي عدد يتروح من 10-15 وعاء طرفي لبني كعضو مفرز للبن الأم كما يحتوي علي عدد كبير من أطراف الأعصاب الحسية ويعتبر من الأكثر الاعضاء التي يمكن إثارتها جنسياً من خلال المداعبة بعد الاعضاء التناسلية الأنثوية بشكل عام وبالتالي تعتبر الحلمات كعضو وظيفي وسيلة لتوصيل اللبن من الثدي لفم الرضيع و يتعامل كعضو حسي جنسي يتم إثارته باللمس بشكل عام.
هناك منْ يظن أن للحلمات شكل نوع ثابت وذلك غير صحيح، حيث يوجد أكثر من 8 أشكال مشهورة للحلمات بشكل عام، وفي تلك المقالة سنقوم بشرح هذه الأشكال بإستخدام سرد لغوي مُرفق بصورة توضيحية.
البارز
يعتبر الشكل الكلاسيكي للحلمة حيث إنها تبرز من هالة الثدي.

الغائر أو المقلوب
يعتبر المعاكس للبارز حيث أن الحلمة تكون مقلوبة للداخل وفي حالة الاثارة تبرز للخارج بصورة طبيعية ويعتبر حالة عدم بروزها عند الاثارة او وقت الرضاعة حالة مرضية تستدعي تدخل مُختص.

نصف بارز ونصف غائر
يجمع مابين النوعين السابقين حيث يكون أحد الثديين بارز و الأخر غائر.

المُسطح
بعتبر الوسط ما بين البارز والغائر حيث تكون بارزة بنفس مستوي الهالة وتبرز قليلاً مع الأثارة.

حلمة لهالة بارزة
وكما يظهر من الأسم تكون الحلمة لشكل ثدي مخروطي بهالة بارزة.

منتفخة
وهنا تكون الحلمة منتفخة ووسط هالة الصدر مع إنتفاخ بشكل عام وبروزات في الهالة داخل محيط الحلمة المنتفخة أيضًا.

المشعرة
بعض النساء لديها حلمات مشعرة غير معتاد ظهورها بشكل عام ولكن هناك نساء مشعرة أكثر من أخري، وإستخدام الملقاط الطبي في إزالة الشعر لا يسبب أي مشكلة.

وجود حلمة زائدة
هناك بعض البشر “رجال ونساء” يمتلكون حلمة زائدة قد تتواجد أسفل أحد الثديين أو في أماكن متفرقة من الجسد.

وننصحك دائمًا بمتابعة “الحلمة” من حيث التغير في الحجم أو اللون أو ظهور إفرازات فهذا يمكن أن ينبئ بعرض لأي مرض مرتبط بالثدي.. والفحص الذاتي للثدي يجب أن يشمل فحص الحلمة بشكل عام.
وسكسولوجي تتمني لكم حياة سعيدة 😀

Privacy Preference Center

    Necessary

    Advertising

    Analytics

    Other

    إغلاق
    إغلاق

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock