مقالات عامة متنوّعة

لماذا يمتلك الذكور حلمات؟

هل تسألت في اي وقت مضي عن فائدة حلمات الذكور!

ولماذا يمتلك الذكور حلمات من الأساس طالما انها ليست لها وظائف كالإناث – الرضاعة – سوف نُجيب سؤالك في تلك التدوينة ولكن لنبدأ من حيث اتت تلك الحلمات – اي منذ ان كنت عبارة عن حيوان منوي استطاع ان يخترق البويضة برأسه.

تمتلك الانثي كرموسومين متشابهين ( XX ) اما الذكر فيحمل كروموسومين مختلفين ( XY ) وتحمل البويضة كروموسوم X دائماً بإعتباه انه هو ما تمتلكه الأنثي بينما يمكن للحيوان المنوي ان يكون X او Y وبالتالي يلعب الذكور دوراً اكبر من الأنثي في تحديد نوع الجنين في الأساس.

  • يعتقد البعض بأن الأنثي تلعب دوراً بمهبلها في اختيار نوع معين من الحيوانات المنوية ولكن هذا غير دقيق تماماً، فإعاقة عدد من الحيوانات المنوية الذكرية او الأنثوية لا يعني بشكل نهائي نجاح باقي الحيوانات المنوية في الوصول للبويضة بل ان البويضة تحتاج إلي وصول عدد كبير جداً من الحيوانات المنوية لتتمكن من تفكيك خلايا جدار البويضة بإنزيم الهيالويورينيديز.

في الأسبوع 4 : 5 تكون الاجنة جنس محايد، والجنس المحايد هو مجموعة الصفات الجسدية المشتركة بين الذكر والأنثي والتي من بينها الحلمات وهو تصميم تطوري لجسم الأنسان ليسهل تحويله إما لذكر او انثي بناءاً علي الكروموسوم الذي سيفعّل ذلك فيما بعد.

كروموسوم Y ( عندما يتحول لذكر ) يأتي معه جين يسمي SRY ليمنع تطور الأعضاء كأنثي ويبدأ يشكّل الأعضاء الذكرية، بينما كروموسوم X ( عندما يتحول لأنثي ) يستكمل وظائفه بدون الحاجة لذلك الجين، ولذلك هناك عدد كبير من الإخصائيين بيقولوا ان كل الأجنة إناث في اول 5 اسابيع وده مش دقيق تماماً لأن الجنين في ذلك الوقت لا يملك اي مظاهر ذكرية او انثوية ولكن تحوله الأنوثة اسهل من الذكورة في هذا الوقت.

وهذا يعني ان الذكور يمتلكوا نفس الهاردوير ( التركيب التشريحي للثدي ) ولكنه بدون سوفتوير ( آلية تشغيله ) ومع ذلك فإن الحلمات تكون حساسية نسبياً واحد مراكز الإستجابة الجنسية ولكنها بالطبع ليست مثل حساسية الحلمات الأنثوية. وذلك ايضاً يفسر احتمالات اصابة الذكور بسرطان الثدي وايضاً امكانية افراز اللبن من حلمات الذكور في ظروف معينة ( إضطرابات هرمونية ).

في النهاية يمكن للحلمات ان تلعب دوراً في الفوربلاي – المداعبة – كأحد مراكز الأستجابة عند كلاً من الذكور والأناث، وبالرغم من اختلاف حساسية الحلمات بينهما والتباين بين شخص وآخر بصفة عامة إلا ان ذلك يعني بأنه ينبغي عليك ان تكتشف ما الذي يثير شريكك ويدفعه للتجاوب معك وهو ما لن يتحقق إذا تعاملت مع الممارسة الجنسية كسلوكاً روتينياً.

<

p style=”text-align: justify;”>وكالعادة سكسولوجي تتمني لكم حياه سعيدة 😀

اظهر المزيد
إغلاق
إغلاق