مقالات عامة متنوّعة

الماكا: هل تُحسن حياتك الجنسية فعلاً؟

انتشرت مؤخراً في مجتمعاتنا العربية إعلانات ترويجية مكثفة (اعلانات مباشرة، مقالات اعلانية) عن مستحضر طبيعي يُسمي (مالتي ماكا) ضمن فئة المكملات الغذائية ويُقال أنه يٌحسن بشكل مباشر الأداء الجنسي والأستجابة الجنسية سواء للذكور أو الأناث، كما يلعب دور في تقليل الأعراض المزعجة المرتبطة بالدورة الشهرية الأنثوية ويُعتبر مُحسن للحالة المزاجية و داعم في حل مشاكل ضعف التركيز ومتلازمة الأرهاق المزمن عامة.

وإنطلاقًا من دور “سكسولوجي” في التوعية الجنسية قررنا كتابة موضوع عن الخلفية العلمية لتأثير مستحضر (مالتي ماكا) مدعومًا بالمصادر العلمية الموثقة لمحاولة الوصول للتأثيرات الواقعية لهذا المستحضر علي حياتك بشكل عام والحياه الجنسية خاصة.

في البداية يجب أن نوضح انه ليس مستحضر عطارة أو تركيبة كيميائية مجهولة المصدر بل هو خلاصة جذور نبات الماكا وهو نبات يشبه إلى حد كبير نبات (الفجل) وينبت في أعالي جبال دولة (بيرو) ومؤخراً أنتشر طحين جذور الماكا كمستحضر سحري لحل المشاكل النفسية والجنسية و دعم الصحة العامة للجنسين.

العناصر المتواجدة في نبات الماكا

وينظرة عامة لطحين جذور نبتة الماكا نجد أنه مكمل غذائي يحتوي علي عدد غير قليل من الفيتامينات والمعادن و المواد الكيميائية اللازمة فعلاً لتحسين نمط الحياة الصحي للأنسان مثل: الحديد والصوديوم والكالسيوم والزنك والماغنيسيوم والفيتامينات مثل B2 , B3 , B6 , B12 بالإضافة إلى فيتامين C، وهم مجموعة فيتامينات يحتاجها جسد الانسان بشكل دوري.

وأشيع تجارياً عند الترويج لهذا المستحضر بكونه مستحضر سحري يستخدم لحل المشاكل الجنسية عند الجنسين و مُحسن لأعراض الأكتئاب وداعم مباشر لتحسين التركيز والأستيعاب وحل مشاكل الأعراض المزعجة المرتبطة بالدورة الشهرية عند الأناث؛ ولم نجد أكثر دقة و حيادية في الحكم علي فعالية تلك الشائعات عن هذا المستحضر غير التجارب العلمية الموجودة والمؤكدة بمصادرها لمحاولة الوصول لنتائج حيادية واقعية غير مرتبطة بأي أهداف ترويجية أو تسويقية جاذبة للقارئ.

وفي مايلي سنستعرض مجموعة الدراسات العلمية التي توضح فوائد نبتة الماكا:

الخصوبة

وقد أظهرت الدراسات على الماكا أنه لديه القدرة على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية والصحة الجنسية على حد سواء، في كل من البشر والجرذان.

فقد تم الإبلاغ عن زيادة في حجم السائل المنوي، وعدد الحيوانات المنوية لكل قذف، وكذلك تحسن في حركة الحيوانات المنوية، وأشارت التقارير إلى أن “للماكا” تأثيرات إيجابية على خصوبة الإناث، وبالرغم من انه لم يتم توثيق وتفسير سبب ذلك إلا انه تم افتراض بأن الماكا لديها خصائص ترفع من مستوى “الجلاكوسينولات” حيث أنها تحتوي على العديد من المكونات الحيوية للوظائف الإنجابية، مثل الزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والكروم والسيلينيوم.. إلخ.

الرغبة الجنسية

شهد كل من الرجال والنساء تحسن في الوظائف الجنسية الجسدية عند تناول الماكا بانتظام كمكمل غذائي، حيث اظهرت الدراسات التي أجريت على الرجال الذين تناولوا ما بين 1500 إلى 3000 مليغرام في اليوم زيادة في الإثارة، وانخفاض معدل الإصابة بالضعف الجنسي.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على نساء يتناولن جرعات مماثلة من الماكا زيادة كبيرة في الرغبة والإثارة الجنسية، وكشفت دراسة أخرى أنها خففت أيضا من أعراض انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء اللواتي يعانين من الإكتئاب أو اولئك اللواتي يتناولن ادوية مضادات القلق والإكتئاب.

وعلاوة على ذلك، كانت الدراسات التي أجريت على رجال ونساء مكفوفين (لمنع التحيز في النتائج) تؤكد نفس الأمر، وتم إجراءها على نطاق واسع من التركيبة السكانية على مدار عدة سنوات.

وإجمالاً يمكن القول أن “الماكا” كمكمل غذائي أظهرت دليلاً علميًا واضحًا على قدرتها في تعزيز وتحسين الحياه الجنسية لكلًا من الرجال والنساء.

صحة العظام

إضافة “الماكا” إلى نظامك الغذائي يمكن أن يزيد أيضًا من كثافة العظام وقوتها بينما يمنع ترقق العظام (هشاشة العظام) فهو مصدر غني بالكالسيوم، ويعتبر جزء لا يتجزأ من العناصر التي يحتاجها الانسان لتعزيز صحة العظام.

الأعراض الجانبية المرتبطة بإنخفاض الرغبة الجنسية عند إستخدام أدوية الأكتئاب

تظهر فوائد الماكا في كونه مثبط للضعف الجنسي الناجم عن الاسباب النفسية مثل: الاكتئاب والقلق، ويُحسن من الحالة المزاجية ويمنع الأعراض الشائعة التي يسببها تناول مضادات الاكتئاب التي تؤدي لإنخفاض الوظيفة والرغبة الجنسية.

القدرة الذهنية والاداء الجسدي

أفاد أولئك الذين يستخدمون بودرة الماكا بانتظام أنها تجعلهم يشعرون بالاستيقاظ والنشاط وقادرين على العمل، وغالباً ما يكون ذلك سريع نسبيًا بعد البدء في استخدامه، ويمكن ان تساعد “الماكا” في زيادة الطاقة دون أن تعطيك شعور “الانزعاج” والرعشة التي تحصل عليها بأستخدام مستويات مرتفعة من الكافيين او تناول مشروبات الطاقة.

اداء النظام المناعي

وقد أظهرت التجارب السريرية أن “الماكا” قد تؤثر إيجابًا على الطاقة والقدرة على التحمل، وإن الحفاظ على مستويات الطاقة الإيجابية يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية، وقد وجدت بعض الدراسات المبكرة أن الماكا قد تقلل من أعراض الاكتئاب في بدايتها.

الاعراض السلبية للدورة الشهرية ومشاكل إنقطاع الطمث

وجدت دراسة أن نباتات الماكا تخفض من الاعراض السلبية للدورة الشهرية حيث توازن بين مستويات الهرمونات الانثوية مما يجعل فترة ما قبل الدورة الشهرية اقل ألمًا بالنسبة للإناث بالإضافة إلى تحسين الأعراض النفسية والوظائف الجنسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

وفي الواقع، كانت “الماكا” قادرة على خفض الاكتئاب والقل المرتبط بانقطاع الطمث بعد ستة أسابيع من العلاج فقط.

الدراسات والمراجع: 123456

خلاصة الأمر: بعد استعراض هذه الدراسات المدللة علميًا وُجِد أن هناك آثار إيجابية عند إستخدام الماكا كمكمل غذائي وعند مقارنته بالعقاقير الكيميائية التي تعطي نفس التأثيرات، وُجد انه ارخص وأكثر أماناً منها بصفته مستحضر طبيعي لا يتداخل مع مواد كيميائية قد تؤثر علي الجسد بأثار جانبية سلبية.

ومع ذلك فهناك بعض الحالات التي ينصح بها الاطباء بتجنب استخدام الماكا دون استشارتهم المباشرة مثل:

  • الحمل والرضاعة.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • التداخل الدوائي في الحالات المستخدمة لدواء الأسبرين.

عدا تلك الحالات فهو مستحضر طبيعي آمن تمامًا، ونال إستحسان الكثير عن تجربته بشكل فعلي كمحسن لنمط الحياة بشكل عام و الحياة الجنسية بشكل خاص.

كيف تحصل على مستحضر الماكا؟

وفي خضم بحثنا عن منتجات الماكا التي تُباع في الاسواق العربية وجدنا العديد من المنتجات المُعدلة بتأثيرات كيميائية أو عُشبية لإضافة نكهات ومواد اخرى غير اصيلة قد تتعارض مع الحالة الجسدية لبعض الاشخاص بظروف صحية او عُمرية معينة وتتعارض مع المادة الفعالة نفسها وهو ما جعلنا نسعى لتوفير المنتج الأكثر فاعلية وضمانًا للحصول على تلك التأثيرات الإيجابية التي تحدثنا عنها في هذا المقال.

وتوفر سكسولوجي امكانية الحصول على “الماكا” في شكل اقراص (مكمل غذائي) تصل لك في اي مكان في الدول التالية: السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، عمان، الاردن.. عبر الوكلاء المعتمدين في تلك الدول.

وللحصول على المنتج يُمكنك التواصل بالواتساب عبر هذا الرقم: 00201271530242 ومن خلال هذا الرابط..

وتوفر سكسولوجي للمُشتري حق تقييم المنتج وابداء انطباع ما بعد الاستخدام، وسنعرض آراء الاشخاص ليكون هناك دراسة عربية مجمعة عن تأثير هذا المنتج بشكل فعلي ليستفيد الآخرين من هذا الامر.

اظهر المزيد
إغلاق
إغلاق